الخزاعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كيف نوزن القصـــــــــــائد

اذهب الى الأسفل

كيف نوزن القصـــــــــــائد Empty كيف نوزن القصـــــــــــائد

مُساهمة  ام سلطان الخميس يناير 20, 2011 11:06 pm


منذ إنضمامي لهذا الصرح الغالي على قلبي


وأنا أمكث في الواحة الأدبية معظم وقتي وأستمتع جدا في مشاركات أخواتي اللاتي يكتبن بأقلامهن حتى لو كان ما يطرح غير موزون


وأحببت اليوم


أن أحضر لكم طريقة مفصله عن ( وزن القصيدة ) وللأمانه جمعته لكم ونقلته بتصرف ومع بعض التعديل وآمل أن يستفيد الجميع منها


وأنا واثقة أن كل وحده إطلعت على الموضوع وفهمت النقاط الواجب توافرها بأي قصيدة وطبقتها


راح تقدر تكتب قصيدة موزونه ميه بالمية طبعا إذا كانت تمتلك المفردات لأنها هي الأساس
.
.
.
أخواتي


السؤال اللي يدور في ذهن أي وحده مننا لما تقرا قصيدة


تقول هل القصيدة موزونه أو لا .. ؟


خلونا نشوف مع بعض


.
.



البحور والألحان اللي يتحدثون عنها في الشعر
.
.


كم عددها؟


يمكن أقدر أجاوب عن هالأسئلة بهالمشاركة


- نحن نتحدث عن الشعر النبطي -


الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه



ومنها :-


1- بحر المسحوب


وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته .. ولا أخفيكم معظم قصائدي اللي كتبتها في عالم حواء أكتبها على بحر المسحوب


مثال على المسحوب بيت من إحدى قصائدي


يالله يا معبود يا خالق الكون
يا خالق الجنة ويا خالق النار



2- بحر الصَخَرِي :


وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر .. والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة


مثال غريب الدار ومناي التسلي ..
أسلي خاطري عن حب خلي


3- بحر الهجيني :


وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج والهجيني لأن الهجيني بالذات سهل النظم وسريع الإيقاع


ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال


مثال ( قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني ..وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني .. وصرت أطلب


الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني .. وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني .. والموت ماعاد متهيي .. والعمر


ماعاد يمديني .. تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني)


4- بحر الحداء :


وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات ..


مثال : يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام .. يقودني مثل الخروف .. يا عسكري هذا حرام .


5- العرضه :


وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي ..


مثال :
( والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي نوانا ننثني دونه وعينه ماتنام .. واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام).


كذلك يوجد : السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات .. والحقيقة بأنني لا أعرف عن هذه البحور الكثير ..


وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور
سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة ..


هناك طريقتان لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها : -


الأولى:


تلحينها وغنائها


أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في
نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر .


الثانية:


وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل .. وهي التفاعيل


والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .


الطريقة :


ركزي معي الآن


القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..
.


وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان :


متحرك ، وساكن .. فقط لا غير


أي فتحة وسكون .. وبستبدل الفتحة بالداش /


وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي O


طيــــب ..


خليني اوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-


أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال


لا تنسين : الحروف في هذا البيت ، نوعان من التفاعيل ، متحرك وساكن


وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :


أ ن ث ر


حرف الألف : متحرك .. ليه ؟؟ لأنه غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة


حرف النون : ساكن .. ليه ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون )


حرف الثاء : متحرك لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي


/


حرف الراء : ساكن ، فيكتب O



يعني .. الكلمة الأولى تكتب / O / O



الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.


إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي تكتبي الكلمة الثانيه وتقسميها إلى


حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكملي الشطر


الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :


أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م


/o /o // O / O /o // O /o // O /o /


ألم تلاحظي شي ؟.. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما في كل كلمه او مقطع، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية أو التقطيعة الثانية وإلا فإنكي ستكتبين /// حتى تواجهي سكون


فيكون ///o ، بعدها تبدأي من جديد.


الشطر الثاني


وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- :


غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل


/o /o // O / O /o // O /o // O /o /


ألا تلاحظي شي آخر هنا؟ ..


في كلمة تمتّـع .. ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث .. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.


ليه ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين


جربي الآن كلمة تمتـّـع ستجدي أنكي نطقتي التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .


بعد أن انتهيتي من البيت الأول كاملا .. أدرجي البيت الثاني تحته وقطـّعيه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على


نفس وزن البيت الأول فإنكي تسيري على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبتيهما الآن


تقطيعهما كالتالي : -


/o /o // O / O /o // O /o // O /o /
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /


يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -


/o /o // O / O /o // O /o // O /o /
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /


وهكذا الى نهاية القصيدة


وبعد ان تطرقنا الى موضوع الوزن نتطرق الى


نصائح مفيدة قبل البدء في كتابة القصيدة


دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأي


للكتابة .


حتى وإن لم تكوني شاعره .. لا بد أنكي في يوم قد حاولتي أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت كل ما كتب أعلاه وإستعنت
بخبرة بعض الشعراء من خلال النت ومن خلال خبرتي البسيطة جداً ،
وهذه بعض النصائح علها تفيدكي في مشروع قصيدتك القادمة :-


أولا- الفكرة :


قبل الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديكي فكرة معينة وتريدي الوصول إليها أو التعبير عنها
والأفضل أن تكتبي هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتبي بعض النقاط التي تودي أن تثيريها وتقومي بنقلها من الفكرة إلى النص


ثانيا- الجو :


حاولي أن تهيئي الجو المناسب الذي تعوّدتي على الكتابة فيه يعني مثلا مكان معين وبدرجة تكييف إذا كان الجو حار أو مع كوب شاي أو قهوة
الأهم الجو المريح لكي أنتي .


ثالثا- الخيال:


تأملي في الفكرة جيدا قبل أن تبدأي في الكتابة ، واطلقي العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لكي بعض


الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .


رابعا - أول بيت :


أ-لاتفكري في الوزن بل تجاهليه مؤقتا .. فكري فقط في المعنى الذي تريدي أن تقوليه .. وأعيدي التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرحي لشخص يجلس أمامك .


ب- ابدئي بوضع لحن معيّن تعتقدي بأن المعنى الذي أردتي قوله يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقولي لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغني بالكلمات التي تحسي أنها تبحث
مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكملي بعد ذلك .


جـ - إبحثي عن القافية التي تحسي أنها تتناغم مع البحر الذي تريديه أو الذي بدأتيه بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنكي وضعتي بيتاً


على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريدي أن تقول


أيضاً أنكي رغم ذلك حاولتي فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحثي عن كلمة
القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنتي الآن يجب ان تربطي هذه


الكلمة بالكلام الذي تريدين قوله ، فتحاولي ربطها بمعنى كأن تقولي ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..


أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمدي الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختمي القصيدة .


خامسا - الترتيب :


حاولي أن تجعلي المعاني متقاربة ولا تبتعدي كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت
الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .


سادساً - بعد الانتهاء :


حاولي إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكدي من سلامتها .


تــــــذكـــري :-



الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .


حروف العلة سواكن .
إقامة القصيدة على لحن واحد تجيديه قد تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة تقرأيها



ملاحظه .. غالبية الشعراء والشاعرات هم شعراء بالفطره أي لا يحتاجون لكل اللي إنكتب في هالموضوع


لكن هذا ما يمنع ان كل وحده مننا عندها إحساس داخلها وممكن إنها تترجمه بقصيده


أخواتي


في النهاية
أتمنى الجميع يستفيد مما تم طرحه في واحتنا الغالي عن طريقة وزن القصيدة
ولا أخفيكم أنا الموضوع مهم للغاية لكل شاعرة قادمة




تحياتي للجميع

ام سلطان
ام سلطان
عضوا

عدد المساهمات : 140
تاريخ التسجيل : 25/12/2010
الموقع : في دنيا النسيان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى